أخبار الزمالك

بالأرقام والإحصائيات | الزمالك لجماهيره: “طلبك مش عندي يا سي مزاجنجي”

كتب: مصطفى السويسي

فاجأ أهلي طرابلس، جماهير نادي الزمالك أمس، أمام كابس يونايتد، التي تابعت المباراة بشغف كبير ، بعد فوزه الساحق على الفريق الزيمبابوي بأربعة أهداف مقابل هدفين، مما أشعل المجموعة الثانية، وكان قد قفز إلى المركز الثاني، قبل مباراة الزمالك واتحاد العاصمة.

وتساءلت جماهير القلعة البيضاء بعض الأسئلة، قبل خوض فريقهم المباراة أمام اتحاد العاصمة، وكانت كالتالي:-

– هل سيقبل الزمالك هدية أهلي طرابلس الليبي ويحقق الفوز ويبتعد بالصدارة عن كل المنافسين ؟
– هل ستعود مدرسة الفن والهندسة لسابق عهدها ؟!
– هل يحقق الزمالك فوزا مهما على فريق كبير يطمئننا على مستقبل الفريق ؟

أحلام بسيطة تمنت جماهير الزمالك لو يحققها لها فريقها ليلة أمس في مواجهته أمام اتحاد العاصمة الجزائري بملعب برج العرب بالإسكندرية، ولكن رد الزمالك على جماهيره: “طلبك مش عندي يا سي مزاجنجي” !

تعادل الزمالك مع الفريق الجزائري وتصدر مجموعته المتأزمة بفارق نقطة واحدة عن اتحاد العاصمة، وأهلي طرابلس، صاحبي المركز الثاني والثالث، ونقطتين عن كابس يونايتد، صاحب المركز الأخير، وقدم أداءًا لا يتناسب مع طموحات الجماهير البيضاء.

في التقرير التالي نوضح ما قدمه الزمالك واتحاد العاصمة في المباراة بالأرقام :-

◙ أولًا:- الزمالك:

بدأ الزمالك المباراة بطريقة ٤-٢-٣-١ الشناوي في حراسة المرمى ، على جبر والونش قلبي دفاع ، حسني فتحي ظهير أيمن ، وأبو الفتوح ظهير أيسر ، في المنتصف صلاح ريكو ومعروف يوسف وفي الأمام محمد ابراهيم وشيكابالا واحمد رفعت تحت مهاجم وحيد باسم مرسي.

● نقاط القوة:

١- الاستحواذ على الكرة في أغلب أوقات المباراة حيث بلغت نسبة الاستحواذ ٦٢٪ للزمالك مقابل ٣٨٪ للفريق الجزائري.

٢- جاء استحواذ الزمالك نتيجة اعتماده على التمرير القصير التي بلغت دقته ٧٩٪ بواقع ٤٧٦ تمريرة.

٣- كثرة الوصول للمرمى، حيث سدد لاعبو الزمالك الكرة ١١ مرة منهم ٤ مرات بين القائمين والعارضة وسجل هدف.

٤- قوة التحكم في الكرة ، حيث لم يفقد لاعبي الزمالك الكرة إلا ٢٢ مرة فقط طوال المباراة ومرروا ٣٧٧ تمريرة بشكل صحيح.

● نقاط الضعف:

١- سوء تعامل رباعي الدفاع مع الكرات العرضية والكرات الثابته (هدف اتحاد العاصمة جاء عن طريق كرة ثابتة).

٢- لاعبا الوسط لم يجيدوا الضغط على حاملي الكرة فمعروف يوسف وصلاح ريكو قاما باسترجاع الكرة ٢٨ مرة فقط بواقع ٧ مرات لريكو و ٢١ مرة لمعروف يوسف.

٣- ثلاثي الوسط الهجومي لم يؤدوا الدور الدفاعي المكلفين به حيث قام الثلاثي محمد ابراهيم وشيكابالا واحمد رفعت باسترجاع الكرة ١٤ مرة فقط بواقع ٣ مرات لأحمد رفعت و٤ مرات لشيكابالا و٧ مرات لمحمد إبراهيم.

٤- عدم دقة الكرات العرضية حيث أرسل لاعبو الزمالك ٢٢ كرة عرضية، ٢ منهم فقط وصلتا للمهاجمين بدقة ٩٪.

● أسلوب اللعب :

* في الشوط الأول اعتمد الزمالك على التمرير القصير والاختراق من العمق والكرات العرضية ونجح في تهديد مرمى اتحاد العاصمة بشكل كبير وكان قريبا من التقدم.

* في الشوط الثاني اعتمد الزمالك على الكرات الطولية خلف دفاع الخصم ولكن لم تكن دقيقة بشكل كاف حيث أرسل لاعبو الزمالك ٤٥ كرة طولية منهم ١٢ فقط بشكل صحيح ، وتمكن من إحراز التعادل عن طريق إحدى هذه الكرات .

* اعتمد الزمالك على الضغط العالي من ثلث الملعب الأخير.

◙ ثانيًا:- اتحاد العاصمة الجزائري:

أما فريق اتحاد العاصمة فقد بدأ المباراة بطريقة ٤-٣-٣ زيماموش في حراسة المرمى ، في الدفاع أيوب عبد اللاوي وفاروق شافعي ، مفتاح ربيع ظهير أيمن ومختار بن موسى ظهير أيسر ، في الوسط حمزة قُدري ورؤوف بن غيت وقدور بلجلالي ، وفي الأمام كارلوس أندريا وعبد الرحمن مزياني تحت مهاجم وحيد أسامة درفالو.

● نقاط القوة :

١- التميز في الكرات الثابتة، حيث تمكن لاعبو اتحاد العاصمة من إحراز الهدف من كرة ثابتة، والجدير بالذكر أنها ليست المرة الأولى التي يسجل فيها الفريق الجزائري من كرة ثابتة، حيث سجل هدفين في مرمى أهلي طرابلس وهدف في مرمى كابس يونايتد من كرات ثابتة.

٢- دقة الكرات العرضية حيث أرسل لاعبو الاتحاد ٩ عرضيات هددوا من خلالهم الزمالك في أكثر من مرة ولولا سوء التوفيق لزادت غلة الفريق الجزائري من الأهداف.

٣- دقة الكرات الطولية حيث أرسل لاعبو الاتحاد ٤٩ كرة طولية بدقة بلغت ٣٧٪ .

٤- حارس المرمى زيماموش استطاع أن يتصدى لهجمات الزمالك بشكل رائع حيث تصدى ل٣ تسديدات ، ويعيبه فقط الخطأ الذي ارتكبه نهاية المباراة والذي استغله مايوكا واحرز التعادل عن طريقه.

● نقاط الضعف :

١- الخشونة الزائدة حيث ارتكب لاعبو اتحاد العاصمة ١٧ خطأ عرضت لاعبي الزمالك لإصابات طفيفة.

٢- الفقدان الكثير للكرة، حيث فقد الفريق الجزائري الكرة ٣٣ مرة، بينما مرر لاعبوه الكرة بشكل صحيح ١٩٦ تمريرة فقط .

٣- الرعونة في إنهاء الهجمات حيث وصل لاعبو اتحاد العاصمة لمرمى الزمالك ١١ مرة سددوا الكرة مرة واحدة بين القائمين والعارضة ، ناهيك عن الكرات العرضية التي أساء المهاجمين التعامل معها.

● أسلوب اللعب :

* الضغط من منتصف الملعب.
* الاعتماد على الهجمات المرتدة.
*الاعتماد على الكرات العرضية والثابتة.

هذا كل ما قدمه الزمالك واتحاد العاصمة الجزائري في المباراة التي انتهت بالتعادل ١/١ على ملعب برج العرب بالإسكندرية، لينهي الزمالك الجولة الثالثة من دور المجموعات، متصدرًا مجموعته، برصيد ٥ نقاط، بينما يحتل اتحاد العاصمة المركز الثاني برصيد أربع نقاط، متساويًا مع أهلي طرابلس الليبي، بينما يقبع كابس يونايتد الزيمبابوي في قاع المجموعة برصيد ثلاث نقاط.

(الأرقام والاحصائيات مقدمة من شركة كورة ستاتس)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة